الهيكل واللائحة التنظيمية

قرار وزير الثقافة رقم (    )  لسنة 2007م

بشــــــــــــان

اللائحة التنظيمية للهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية

وزير الثقافة ,,,,

  • بعد الاطلاع على القرار الجمهوري رقم ( 35) لسنة 1991م بشان الهيئات والمؤسسات والشركات العامة .
  • وعلى القرار الجمهوري بالقانون رقم ( 129) لسنة 1991م انشاء الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية
  • وعلى قانون الخدمة المدنية رقم (19) لسنة 1991م ولائحته التنفيذية
  • وبناء على القرار الجمهوري رقم (50) لسنة 2007م بشان تشكيل الحكومة وتسمية اعضائها .
  • وبناء على عرض رئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية .
  • وبعد موافقة الخدمة المدنية والتأمينات .

 

” قـــــــــــــــرر”

الباب الاول

                                              التسمية والتعاريف والمهام الاساسية

                                                            الفصل الاول

                                                        التسمية والتعاريف

 

مادة (1) : تسمى هذه اللائحة – اللائحة التنظيمية للهيئة العامة للمحافظة على المدن والمعالم التاريخية  .

مادة (2) : يكون للهيئة شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة وتخضع لإشراف وزير الثقافة .

مادة (3) يكون المقر الرئيسي للهيئة صنعاء القديمة  ويجوز لها انشاء فروع في المدن التاريخية والمحافظات الاخرى بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية والتأمينات .

مادة (4) : يقصد بالألفاظ والعبارات المعاني الواردة امام كل منها مالم يقتضي السابق خلاف ذلك .

 

الجمهورية  : الجمهورية اليمنية .

        الوزارة  :  وزارة الثقافة .

        الوزير :  وزير الثقافة .

الهيئة : الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية .

الرئيس : ( رئيس الهيئة ) رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية .

النائب : نائب رئيس الهيئة للمحافظة على المدن التاريخية

الوكيل: وكيل الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية.

المدن التاريخية : هي كل تجمع عمراني او معماري لا يزال مأهولا ومحافظا   بدرجة كبيرة

على طابعه المعماري والذي تطور عبر استخدامه المتواصل تاريخيا ويمثل

نسيجها العمراني وطرازها المعماري وموقعها المتميز ضمن محيطها ومواد

بناءها واستخدامها الوظيفي قيمة تاريخية او عملية او فنية او جمالية او بيئية

يجب المحافظة عليها .

المناطق التاريخية : هي كل منطقة نشأت من تفاعل حيوي بين الانسان وبيئتة الطبيعية وما

زالت تحافظ الى درجة كبيرة من منظرها الطبيعي المتميز وتوازيها البيئي

السليم واستخدامها المستدام وتمثل بتجانس نمط استخدامها وتنوعها الحيوي

قيمة تاريخية او فنية او علمية يجب المحافظة عليها .

المعالم التاريخية : وهي المنشآت المعمارية أو الهندسية المنفردة أو المجتمعية الحية التي

اكتسبت بسبب دورها التاريخي أو نمطها المعماري أو موقعها الطبيعي

أو وظيفتها أو مواد بناءها قيمة تاريخية أو عملية أو فنية أو جمالية يجب

المحافظة عليها وتشمل جميع المعالم التاريخية التي ما زالت مأهولة وتقع

وتقع ضمن المناطق  المدن التاريخية أو قد تكون مستقلة بذاتها خارج المدن

والمناطق التاريخية .

التراث الثقافي العمراني: مجمل المنشئات الحضرية والمعمارية والهندسية التي انتقلت الينا من الأجيال السابقة واستمرت في حيويتها ونشاطها الانساني وملائمتها مع محيطها البيئي.

النسيج العمراني: مجموعة العلاقات التي تربط مباني المدينة أو المنطقة التاريخية بالفراغات العامة والخاصة فيها، ويشمل تموضع الأبنية وعلاقتها بالساحات والطرقات والمساحات الخضراء والمقاشم  وبقية مكونات المدينة أو المنطقة وكذلك المظهر العام من حيث الإرتفاعات وحجم الكتل المبنية ونسبة المساحات المبنية  إلى المساحات الفارغة في الموقع.

النمط المعماري: مجموعة العناصر والملامح والخصائص المعمارية والهندسية المتميزة والمكونة للمبنى أو المعلم التاريخي من حيث تصميمه المعماري ونوع مواد البناء وتقنياته المستخدمة والزخارف وشكل الواجهات وتناسق وتناسب هذه العناصر مع بعضها البعض.

المحافظة : عملية مركبة تهدف إلى استمرار استخدام المدينة أو المنطقة أو المعلم التاريخي وفق آلية مستدامة تسمح بحماية التراث الثقافي العمراني والمعماري.

السجل : السجل الوطني للمدن والمناطق والمعالم التاريخية وتراثها الثقافي المادي واللامادي

(((((هذه الإضافات تمت اضافتها من القانون لعدم وجودها في اللائحتين))))

 

 

الفصل الثاني

         الاهداف والمهام الاساسية

مادة (5) : تهدف الهيئة الى الحفاظ على المدن والمناطق والمعالم التاريخية وتراثها المادي واللامادي ،العمراني والمعماري بكافة عناصره ومفرداته وحرف ومواد البناء التقليدية المرتبطة به وحمايتها من أي اعتداء أو تشوية ولها في  سبيل تحقيق ذلك ممارسة المهام والاختصاصات التالية : –

  • تنفيذ سياسات واستراتيجيات وتوجهات الدولة في مجال الحفاظ على المدن والمعالم التاريخية وفقا لقانون الحفاظ رقم 16 لسنة 2013م ووفقا للقوانين واللواىح النافذة في اطار السياسة العامة للدولة واهدافها. بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة (((( في اللائحة القديمة والقانون)))
  •  وضع السياسات والخطط والبرامج الخاصة بحماية المدن والمعالم التاريخية في الجمهورية اليمنية من اي تشوية أو تدمير لمبانيها ومنشاتها وسمتها الحضارية والمحافظة على طابعها العمراني والمعماري وتراثها التاريخي والطبيعي والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير المشاريع والخدمات العامة والتحسين البيئي الذي تحتاج اليها المدن والمعالم والمناطق التاريخية  واتخاذ الاجراءات الكفيلة بتحقيق ذلك .
  • القيام بعمليات المسح والحصر والتوثيق للمباني والمعالم ذات القيمة التاريخية والفنية والدينية والعلمية والمعمارية والحرفية  والأسواق الشعبية واختصاصاتها وغيرها من المرافق التاريخية الهامة بهدف تسجيلها في السجل الوطني (((( اضافة من اللائحة القديمة
  • القيام بعمليات المسح والحصر والتوثيق للحرف اليدوية التقليدية  وتشجيعها واقتراح التشريعات القانونية لحمايتها   والمحافظة عليها والعمل على تطويرها والترويج الاقتصادية لمنتجاتها محليا ودوليا . (((( إعادة صياغة مع اضافات من عندي))))
  • الاهتمام بالدراسات المعمارية والعمرانية وتشجيعها ((((( اضافة العمرانية))))
  • اقتراح مشروعات القوانين واللوائح اللوائح اللازمة للمحافظة على المدن والمعالم التاريخية من الاعتداءات البشرية والتدهور الطبيعي بالتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات المختصة .
  • اعداد الدراسات والخطط والتصاميم والمواصفات العلمية والفنية والهندسية اللازمة لمشاريع الحفاظ والصون والحماية والرصف والتحسين للمرافق العامة المختلفة في المدن والمناطق التاريخية وبما يحافظ على سمتها وطابعها العمراني والمعماري التاريخي .
  • حماية وترميم المعالم والمباني التاريخية بما في ذلك القلاع والحصون والقصور التاريخية والاسهام في ترميم المنازل الخاصة ذات القيمة التاريخية والمعمارية وتوظيفها لأغراض المنفعة العامة((((((( 8 نقل من اللائحة القديمة مع اضافة القصور ))))
  • منع القيام بأي أعمال ترميم أو إضافة أو هدم جزئي أو كلي أو إعادة بناء أو استتحداث أو تعديل إلا بعد الحصول على موافقة الهيئة والحصول على التصريح بذلك وفقا لقانون الحفاظ على المدن والمعالم التاريخية رقم 16 لسنة 2013م
  • اصدار تراخيص الترميم أو الصيانة أو البناء أو إعادة تأهيل  والاشراف على كافة المشاريع والاعمال التي يقوم بها اشخاص طبيعيين او اعتباريين داخل نطاق المدن والمناطق التاريخية وكذا  إعداد و تنفيذ مشاريع الترميم والصيانة والرصف واعمال التحسين ( تضاف البيئيئ) .
  • رصف وتحسين الشوارع والساحات العامة والصرحات وإعادة تأهيل المقاشم ((((( منقول من اللائحة القديمة ))))))
  • تهيئة الظروف البيئية المناسبة لسكان المدن التاريخية وتشجيع العاملين في مجال حرف ومواد البناء التقليدية التي تتكون منها المباني والمنشئات التقليدية القديمة .
  • القيام بحملات التوعية والتعريف بأهمية المحافظة على المدن والمناطق والمعالم التاريخية في الجمهورية باستخدام مختلف الوسائل الاعلامية والعلمية المناسبة .
  • التعاون والتنسيق مع الهيئات والمنظمات العربية والدولية المختصة بهدف إنجاح حملات الحفاظ الوطنية والدولية في المدن والمناطق التاريخية والتعريف بها , لغرض الحماية والصون والمحافظة عليها بهدف تعزيز ودعم وتطوير مشاريع الهيئة وتحقيق اهدافها .
  • السعي للحصول على الموارد المالية اللازمة لتنفيذ مشروعاتها عن طريق الخزينة العامة للدولة والتبرعات المحلية والمساعدات والمعونات العربية والإقليمية والدولية (( منقول من اللائحة السابقة ))))
  • ابرام الاتفاقيات مع الدول والمنظمات والمؤسسات المحلية والدولية بهدف دعم وتمويل مشاريع وخطط الهيئة واستقدام الخبرات الفنية العالية لانجاز الاعمال ذات الطبيعة الخاصة والهامة للمحافظة على المدن والمعالم التاريخية وبما لا يتنافى مع القوانين واللوائح السارية.(((((( منقول من اللائحة السابقة ))))))
  • تشجيع وحماية الصناعات الحرفية والتقليدية والمحافظة عليها والعمل على تطويرها وتنشيط الحياة الاقتصادية لها .
  • .التعاون والتنسيق مع الهيئات والمنظمات العربية والدولية المتخصصة لدعم وتمويل مشاريع وخطط الهيئة والحصول على الخبرات الفنية المتخصصة .
  • الاهتمام بتنمية التراث الثقافي والطبيعي والحضري والمعماري للمدن التاريخية والتنسيق بهذا الشأن مع الجهات الاخرى ذات الصلة .
  • الاهتمام بالتنمية المستدامة للتراث الثقافي والطبيعي والحضري والمعماري للمدن المعالم التاريخية (((( إضافة من عندي )))))
  • وضع الآليات الكفيلة بتنفيذ سياسات وخطط المحافظة وتحديد الضوابط القانونية والفنية اللزمة لتنظيم اعمال البناء والترميم والصيانة واعادة التاهيل للمعالم والمباني التاريخية في المدن والمناطق التاريخية ((((( منقول من القانون))))
  • اعداد دليل ارشادي بالمواصفات والضوابط والشروط المتعلقة بأعمال البناء والترميم والصيانة وإعادة البناء وإعادة التأهيل في المواقع المسجلة والمدن التاريخية ((((( منقول من القانون)))
  • تتولى الهيئة المشاركة بالإشراف على تنفيذ جميع أعمال الخدمات والبنى التحتية في الموقع المسجل لضمان عدم تعارضها مع شروط الحفاظ عليه
  • وضع مخططات الحفاظ للمدن والمعالم والمناطق التاريخية وتطوير أنظمة البنى التحتية التقليدية بما لا يؤثر على هذا التوازن
  • استملاك المباني أو المعالم التاريخية أو الأرض الناتجة عن معلم تاريخي إذا كانت تقع ضمن الموقع المسجل مع حقوق الارتفاق الخاصة به إذا اقتضت الحاجة لذلك

 

  • أية مهام أخرى تقتضيها طبيعة نشاط الهيئة أو تنص عليه القوانين واللوائح.

 

 

 

 

 

 

 

  الباب الثــاني:

                                             قيــادة الهيئــة

                                               الفصــل الاول

                                              مجلـــس الادارة

( 16) وفقا للمهام والاختصاصات المنصوص عليها في قانون الحفاظ على المدن والمعالم والمناطق التاريخية رقم 16 لسنة 2013م والقوانين النافذة لمجلس الهيئة ولائحتها التنظيمية ومن هذا المنطلق:

أ يتم تشكيل مجلس الهيئة على النحو التالي

 

  • رئيس الهيئة رئيساً
  • نائب الرئيس نائبا
  • وكيل الهيئة عضواً
  • مدراء العموم بالهيئة أعضاء
  • مدير عام مكتب الرئيس عضو ومقرر

ب- للمجلس ان يستعين بمن يراه مناسبا من الخبراء والمختصين وله ان يشكل لجان عمل لإعداد دراسات أو ابحاث أو تقديم مقترحات عن أمور محددة في مجال المحافظة على المدن التاريخية .

ج- يصدر الوزير قرار بتشكيل   مجلس الادارة بناء على عرض رئيس الهيئة ويعتمد لائحتة الداخلية التي تنضم جداول أعمال المجلس ومواعيده ومكافاته ((( إعادة صياغة من اللائحة القديمة)))))

د- تعد تقارير سنوية عن نشاط مجلس الهيئة وترفع إلى وزير الثقافة

 

مادة (7) : مهام المجلس :

مجلس ادارة الهيئة هو السلطة العليا المهيمن على شئونها وتصريف امورها واقتراح السياسة العامة التي تسير عليها وله ان يتخذ ما يراه لازما من القرارات لتحقيق أهداف الهيئة .

ويتولى على وجه الخصوص المهام والاختصاصات التالية :

  • إصدار القرارات واللوائح الداخلية والقرارات المتعلقة بالشئون المالية والادارية والفنية للهيئة .
  • وضع اللوائح والقرارات المتعلقة بتعيين الموظفين في الهيئة وترقيتهم ونقلهم وفصلهم ومكافأتهم وفقا لأحكام القرار الصادر بإنشاء الهيئة والقانون العام للخدمة المدنية .
  • الموافقة على مشروع الميزانية السنوية للهيئة .
  • النظر في كل ما يرى الوزير أو الرئيس عرضه على المجلس من مسائل تدخل في اختصاصات الهيئة
  • النظر في التقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل بالهيئة ومركزها المالي ويجوز للمجلس أن يعهد إلى لجنة من بين اعضائه ببعض اختصاصاته كما يجوز للمجلس تفويض أحد اعضائه أو أحد المديرين في القيام بمهمة محددة .
  • أية مهام أخرى تنص عليها القوانين النافذة او تفتضيها طبيعة نشاط الهيئة او يكلف بها من قبل الوزير او رئيس المجلس .

 

الفصل الثاني

مهام واختصاصات رئيس مجلس الادارة ( رئيس الهيئة )

مادة (8) : يتولى رئيس مجلس الادارة ( رئيس الهيئة ) وتحت اشراف الوزير المهام والاختصاصات التالية :

  • الإشراف على سير العمل بالهيئة وتوجيه إداراتها ومكاتبها في جميع المحافظات ويتولى تصريف شئونها الإدارية والمالية والفنية وتنفيذ سياسة الحكومة في الحفاظ ومتابعة تنفيذ قرارات المجلس وإعداد التقارير عن مستوى التنفيذ .
  • يقود الهيئة في كافة المجالات ويعتبر الرئيس الأعلى فيها ويديرها وفقا لمبدأ المسؤولية الفردية والتشاور الجماعي بشأن القضايا الأساسية
  • الدعوة لانعقاد المجلس وتحديد جدول الاعمال .
  • رفع نسخ من محاضر اجتماعات وقرارات المجلس الى الوزير خلال خمسة عشر يوم من تاريخ إقرارها من المجلس .( غير موجودة في اللائحة)
  • اقتراح خطة العمل السنوية والميزانية العامة للهيئة والاشراف على تنفيذها وفقاً لقرارات المجلس .
  • اصدار القرارات اللازمة للهيئة وتخطيط مهامها وواجباتها بشكل قرارات و اوامر تنظيمية والتوجيهات لمرؤوسيه والعاملين في الهيئة ومطالبتهم برفع تقارير عن أعمالهم   والاشراف على تنفيذ مهام وانشطة الهيئة والفروع والمراكز التابعة لها .
  • الإشراف على تنفيذ على تنفيذ المهام الأساسية للهيئة وإدارتها ومكاتبها وتعديل أو الغاء قرارات مرؤسيه إذا كانت مخالفة للقوانين والنظام والقرارات النافذة.
  • تمثيل الهيئة في الداخل والخارج اذا كان التمثيل في مستواه , وكذا امام القضاء .
  • التوقيع مع الغير على العقود التي يوافق عليها المجلس .
  • اقتراح اللوائح والقرارات التنظيمية المتعلقة باعمال الهيئة .
  • الاشراف على تنفيذ قرارات المجلس
  • رفع نتائج الجرد السنوي والحسابات الختامية السنوية الى المجلس وأية مواضيع يجب عرضها على المجلس .
  • رفع التقارير المنتظمة للوزير والمجلس حول انشطة الهيئة وانجازاتها.
  • اقتراح إنشاء الفروع والمراكز المتخصصة لتنمية أنشطة الهيئة وتحقيق أهدافها
  • أية مهام واختصاصات موكلة لرؤساء مجالس ادارات الهيئات طبقا للقانون والقرارات النافذة أو يكلف بها من قبل الوزير .

 

 

  • مهام واختصاصات نائب رئيس الهيئة: ( من اللائحة السابقة )
  • يتولى نائب رئيس الهيئة المهام والاختصاصات التالية:
  • يساعد ( يعاون ) رئيس الهيئة في أداء مهامه واختصاصاته تحت إشراف رئيس الهيئة
  • ينوب عن الرئيس أثناء غيابة في كافة مهامه .

 

  • يمارس بما لا يخل باحكام الفقرة الأولى المهام التالية:
  • التنسيق في مجال نشاط الهيئة مع الجهات الأخرى.
  • يعاون ( يساعد) رئيس الهيئة في الإشراف على اعداد المشروعات واللوائح والنظم وفقا للقوانين والقرارات النافذة
  • يقيم الاعمال والنشاطات في الهيئة وينسق بين أعمال الإدارات العامة بالتشاور مع وكيل الهيئة ومديري الإدارات العامة وتقديم المقترحات بهذا الصدد الى رئيس الهيئة بما يكفل تنفيذ المهام والواجبات
  • يتابع التقارير والبحوث والدراسات ويبدي رأيه بشأنها إلى رئيس الهيئة
  • يتابع تنفيذ الإجراءات التنظيمية الكفيلة بتحقيق الإنظباط وتحسين أداء العمل
  • يتابع إعداد الموازنات السنوية والبرامج والخطط المتعلقة بكافة أوجه نشاط الهيئة ويراجعها ويقدم الرأي بشأنها للرئيس.
  • إبلاغ الرئيس بالمخالفات القانونية التي تتكشف له

((((( ح ،خ كانت من مهام النائب في اللائحة الجديدة))))))

  • يمثل الهيئة في الداخل والخارج عندما يكون التمثيل في مستواه
  • القيام بأي اختصاصات أخرى تسند اليه بمقتضى القوانين واللوائح والقرارات النافذة

 

 

 

الفصل الثالث

وكيل الهيئة

مادة (9) : يتولى المهام والاختصاصات التالية :

  • يتولى تحت اشراف وتوجيهات الرئيس الاشراف المباشر على مهام وأعمال الهيئة الفنية والمالية والادارية وفقا للقوانين والانظمة وقرارات المجلس .
  • المتابعة اليومية لتنفيذ مهام وأعمال الإدارات العامة
  • تمثيل الهيئة عندما يكون التمثيل في مستواه والتوقيع على المراسلات في حدود اختصاصاته ومستوى صلاحياته .
  • يساعد الرئيس في التنسيق بين المركز الرئيسي والفروع والمراكز التابعة للهيئة ويرفع التقارير الدورية للرئيس .
  • ينسق بين أعمال الادارات العامة والإدارات التابعة لها وعقد الاجتماعات اللازمة لتحسين الاداء فيها ويرفع التقارير بشأنها الى الرئيس ومتابعة تنفيذ تعليمات الرئيس بخصوص القرارات الصادرة والافادة عن مستوى تنفيذها
  • تقييم أعمال ونشاطات الإدارة العامة وتقديم المقترحات اللازمة بشأنها إلى نائب رئيس الهيئة وفقا للوائح
  • توقيع المراسلات الصادرة عن الهيئة وفقا لاختصاصه
  • أي مهام أخرى يكلف بها من قبل الرئيس أو تنص عليها القوانين واللوائح والقرارات النافذة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الباب الثالث

 تنظيـــم الهيئـــة

الفصل الاول

البناء التنظيمي

مادة (10) : يتكون البناء التنظيمي للهيئة من ديوانها العام وفروعها (ومراكزها في محافظات الجمهورية)  : ليست موجودة في اللائحة السابقة واقترح أن تحذف

أولا : مجلس الادارة

ثانياً : رئيس الهيئة

رابعا: نائب رئيس الهيئة

ثالثاً : وكيل الهيئة

رابعاً : الوحدات التابعة لرئيس الهيئة .

  • المستشارون .
  • مكتب رئيس مجلس الادارة ( رئيس الهيئة ) ويحدد مستواه ( باداره عامة )
  • الادارة العامة للشؤون القانونية .
  • إدارة الرقابة الداخلية والتفتيش .
  • إدارة متابعة الفروع والمراكز .
  • الإدارة العامة للعلاقات والتعاون الفني ( مقترح شخصي)

 

خامساً: الادارات العامة والادارات الاخرى .

  • الادارة العامة للشئون الفنية .
  • الادارة العامة للرقابة على المخالفات والتفتيش الفني .
  • مراكز الحرف التقليدية والفنون . ( كلمة الفنون مضافة من اللائحة السابقة  )         ويحدد مستواه (بإدارة عامه ) ويشمل إدارة الحرف التقليدية والبيوت التاريخية ( مقترح شخصي) لأن الإدارة العامة للبيوت التاريخية لم يصدر بها قرار حتى الأن ولم تدخل حتى الأن لا في المالية ولا في الخدمة
  • الادارة العامة للشئون المالية .
  • الادارة العامة لشئون الموظفين .
  • مركز الدراسات المعمارية ويحدد مستواه (بإدارة عامه )
  • الأدارة العامة لتخطيط العمراني ( كلمة العمراني من اللائحة السابقة)
  • الإدارة العامة للمشاريع
  • الإدارة العامة للموارد البشرية ( 7، 8 ، 9 ، لم تذكرها اللائحة الجديدية)

 

 

 

الفصل الثاني

التقسيمات التنظيمية

المهام والاختصاصات

مادة (11) : مدير عام مكتب ( رئيس الهيئة ) رئيس مجلس الإدارة ( التعديل في إعادة الصياغة فقط)

ويتولى المهام والاختصاصات التالية :

  • توفير البيانات والمعلومات التي تعين الرئيس على اتخاذ القرارات .
  • تبليغ قرارات وتوجيهات وتعليمات الرئيس ومتابعة تنفيذها .
  • تلقي ودراسة وتلخيص الموضوعات المعروضة على الرئيس .
  • ترتيب وتنظيم اجتماعات ولقاءات ومقابلات الرئيس .
  • تصنيف وتوثيق المراسلات والمخاطبات والتعليمات الصادرة والواردة من والى الرئيس .
  • متابعة الادارات العامة بالهيئة بشأن الموضوعات المطلوب تضمينها ضمن خطة الهيئة وفي اطار خطة عمل الهيئة ومتابعة انجازها في مواعيدها .
  • تلقي المخاطبات والمراسلات الموجهة الى الرئيس وعرضها عليه .
  • . التعريف بنشاط الهيئة والتوعية برسالتها في الداخل والخارج عن طريق اجهزة الاعلام المختلفة ومعرفة اتجاهات الرأي العام حول ما تقدم الهيئة من انشطة ومتابعة ما يرد في وسائل الاعلام والرد عليها .
  • العمل على نشر الوعي بأهمية الحفاظ على التراث المعماري والعمراني في المدن والمناطق والمواقع التاريخية والتراث الثقافي والحضاري واهميته في المحافظة على المدن التاريخية .
  • عمل الترتيبات الخاصة لعقد المؤتمرات والندوات التي تقدمها الهيئة واتخاذ الاجراءات اللازمة لاشتراك الهيئة في المؤتمرات الدولية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  • متابعة اجراءات استقبال الوفود وتوديعها وكذا الوفود التابعة للهيئة المسافرة في مهمات رسمية .
  • المساهمة في إعداد مشاريع الاتفاقيات والبروتكولات التي تتم بين الهيئة والجهات الخارجية .
  • العمل على اصدار مجلة دورية او حولية وكذا الملصقات التعريفية والارشادية عن التراث الثقافي والعمراني والمعماري في اليمن .
  • تنمية العلاقات مع الدول العربية والاجنبية والمنظمات الدولية وتجميع وتبويب المعلومات عن المنظمات والهيئات التي لها علاقة بنشاط الهيئة .

(((((( الفقرات  من 8 إلى 14 أقترح حذفها من مهام مدير عام مكتب رئيس الهيئة لأنها من مهام الإداراة العامة للعلاقات والتعاون الفني )))))

  • القيام بالترجمة ( اقترح حذف الفقرة واضافتها للعلاقات ) والقيام واعمال سكرتارية مجلس الادارة .
  • أية مهام تفتضيها طبيعة عمله او يكلف بها الجهات المختصة .

 

مادة (12) : الادارة العامة للشؤون القانونية :

وتتولى المهام والاختصاصات التالية :

  • اعداد ومراجعة مشروعات القوانين واللوائح اللازمة لإعمال الهيئة والفروع التابعة لها ومتابعة تنفيذها مع الجهات المختصة .
  • المشاركة في إعداد العقود والاتفاقيات التي تبرمها الهيئة والفروع والمراكز التابعة لها من الجهات الداخلية والخارجية .
  • متابعة كافة المسائل القانونية مع وزارة الشئون القانونية ووحدات الخدمة العامة بالدولة
  • المساهمة في نشر الوعي القانوني بين العاملين في الهيئة وفروعها ومراكزها بالتنسيق مع الادارات الخاصة .
  • التحقيق في المخالفات الادارية والمالية المنسوبة للعاملين بالهيئة ومباشرة الدعاوى التأديبية بموجب القوانين واللوائح والقرارات النافذة .
  • مراقبة تطبيق وتنفيذ القرارات في الهيئة والفروع التابعة لها.( من اللائحة السابقة)
  • إبداء المشورة والرأي القانوني فيما يحال اليها من قيادة الهيئة وفروعها.
  • توفير نسخ القوانين والقرارات واللوائح النافذة وتعديلاتها وتزويد الادارات بنسخ منها أولاً بأول .
  • توثيق وحفظ كافة القوانين والقرارات واللوائح والانظمة النافذة المتعلقة بنشاط الهيئة .
  • تمثيل الهيئة وفروعها ومراكزها أمام القضاء ولجان التحكيم الحكومي وهيئات الافتاء وغيرها من وحدات الخدمة العامة الاخرى طبقاً للقوانين النافذة .
  • إعداد وصيانة مشروعات قرارات الهيئة ومتابعة تنفيذها وترقيمها وحفظ اصولها وتوزيع صورها على المعنيين .
  • إعداد الدراسات والابحاث القانونية وتقديم المقترحات الهادفة لتطوير أنظمة الهيئة وفروعها ومراكزها .
  • المشاركة في اعمال اللجان والمؤتمرات والندوات ذات الصبغة القانونية داخليا وخارجياً .
  • أية مهام أخرى تفتضيها طبيعة نشاطها أو تنص عليها القوانين والقرارات واللوائح النافذة أو تكلف بها من قبل قيادة الهيئة .

 

مادة (13) : إدارة الرقابة الداخلية والتفتيش .

وتتولى المهام والاختصاصات التالية :

  • إعداد خطط وبرامج تنفيذ أعمال الرقابة والتفتيش المالي والاداري بالهيئة ورفعها إلى الرئيس لإقرارها ومتابعة تنفيذها .
  • التفتيش الدوري والمفاجئ على سير العمل في بالهيئة للتأكيد من سلامة تطبيق القوانين واللوائح والقرارات والتعليمات النافذة والاجراءات المنظمة للعمل وتقديم التقارير بنتائج التفتيش الى الرئيس مشفوعة بالملاحظات والتوصيات .
  • تحري الاخطاء والانحرافات المالية والادارية والفنية والكشف عن اسبابها ومرتكبيها وتقديم المقترحات بشأنها .
  • مراجعة كافة العمليات المالية إيرادا وصرفاً وارتباطها والتأكد من سلامة الاجراءات القانونية والنظم المالية والادارية والمواصفات والمعايير الفنية في تنفيذ هذه العمليات .
  • دراسة النظم المالية والادارية المتعلقة بأنشطة الهيئة والتحقق من كفاءتها واقتراح وسائل تبسيطها وتطويرها وتحسينها .
  • الاشتراك في اعمال الجرد السنوي والدوري والمفاجئ على المخازن واصول وممتلكات الهيئة واعداد التقارير بنتائج الهيئة .
  • تلقي تقارير جهاز الرقابة والمحاسبة فيما يتعلق بأعمال الهيئة وتحليل واستخلاص النتائج واعداد الردود عليها بالتنسيق مع الادارات المختصة .
  • أية مهام منصوص عليها في قرار مجلس الوزراء رقم ( 217) لسنة 99م بشأن تحديد مهام ادارة الرقابة والتفتيش وأية مهام تكلف بها من قبل الرئيس .

 

مادة (14) : إدارة متابعة الفروع والمراكز :

وتتولى المهام والاختصاصات التالية :

  • استقبال كافة الطلبيات والمراسلات والتقارير التي ترد من فروع ومراكز الهيئة ودراستها وإحالتها للجهات المختصة .
  • متابعة انجاز تعزيزات الفروع والمراكز الشهرية والدورية والطارئة المتعلقة بالمنافع التأمينية والادارية مع الايرادات المختلفة بالهيئة والعمل على إرسالها في المواعيد المحددة وإشعار المراكز والفروع بصورة من تلك التعزيزات البنكية .
  • متابعة إنجاز المعاملات والاستفسارات التي ترد من الفروع والمراكز .
  • متابعة ارسال التعليمات والتعاميم الصادرة من المركز الرئيسي للفروع والمراكز والعكس والرد على كافة مراسلاتهم والاحتفاظ بنسخ لكلا منها في ملفات وقيدها في السجلات الخاصة بها .
  • متابعة طلبات الفروع والمراكز من الاصول الثابتة والمطبوعات والقرطاسية وغيرها من الاحتياجات .
  • متابعة سير اعمال الفروع والمراكز ومدى فاعلية اعمالهم من اجل تنفيذ مهامهم واختصاصاتهم واقتراح الحلول المناسبة للمشاكل التي تعيق أداء مهامهم وكذا التي من شأنها تطوير وتحسين الاداء ورفعها الى قيادة الهيئة لاتخاذ الاجراءات اللازمة بذلك .
  • أية مهام أخرى تقتضيها طبيعة نشاطها أو تكلف بها من قيادة الهيئة .

 

مادة (15) : الادارة العامة للشئون الفنية : ( الإدارة العامة لتخطيط)

وتتولى المهام والاختصاصات التالية :

  • حفظ أصول الدراسات الفنية والمخططات والتصاميم والمخططات والصور الخاصة بالمدن التاريخية وارشفتها وتنظيمها بما يكفل الحفاظ عليها وحمايتها .
  • وضع المخطط ا عام للمدن التاريخية وتحديد الخدمات والمرافق العامة في المخططات ووضع خطط التوسع المستقبلي بالتنسيق مع الجهات المعنية .
  • إعداد مخططات الحفاظ على المدن والمناطق التاريخية ومخططات استخدام الاراضي في المدن والمناطق التاريخية وتحديد حرمها ( نطاف الحمى التابع لها )
  • وضع المخططات لتحسين وتجميل المدن والمناطق التاريخية وساحتها العامة والخاصة .
  • إعداد خارطة إنقاذ تعتمد على ما تم إنجازه في هذا المجال توضح حالة المدن وتحدد أوليات التدخل والانقاذ .
  • تفريغ جميع المعلومات والبيانات المستوفاة من العمل الميداني في بطاقات واستمارات خاصة وارشفة هذه التقارير والرسومات في ملفات والبومات مرقمة ومرتبة وبأسلوب دقيق بحسب نوعية المباني مع استخدام الاجهزة الفنية المتطورة لتحقيق هذه الغاية .
  • الاعداد لإنشاء السجل الوطني للمدن والمناطق والمعالم التاريخية وفتح ملف خاص بكل مدينة مرشحة للضم في السجل كمدينة تاريخية أو تحوي معالم تاريخية وجمع وتصنيف بياناتها وموافاة الادارات العامة المختصة والعمل على نشر بيانات هذا السجل للجهات المختصة .
  • وضع التصاميم للمنشآت والمباني والمرافق واعمال الرصف والبنى التحتية للمدن والمناطق التاريخية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  • رفع المباني كاملا بمساقطها وواجهتها الخارجية والداخلية وقطاعاتها ورسم العناصر التفصيلية المعمارية والاعمال الزخرفية ( الحصبة – النورة – وكذا الزخرفة الخشبية )
  • وضع المواصفات العامة والخاصة وجداول الكميات والشروط والارشادات العامة للمشاريع لغرض التقيد بها حال تنفيذها
  • المشاركة في اعداد الموازنة للمشاريع المستقبلية للهيئة وفروعها .
  • التعاون مع وزارة التخطيط والتنمية لمتابعة المشاريع المعتمدة عبر صندوق التراث والمنظمات الدولية لإعداد دراسات ومخططات لها .
  • وضع الخطط والبرامج التنفيذية لمختلف المشاريع ومتابعة تنفيذها طبقا للجدول الزمني المحدد لذلك .
  • تسليم مواقع العمل للمقاولين والاشراف المباشر على تنفيذ المشاريع في المدن والمواقع التاريخية .
  • اعداد مستخلصات الاعمال المنفذة للمشاريع التابعة للهيئة ومراجعة مستخلصات مشاريع الفروع بما لا يتنافى مع اللوائح والقوانين النافذة .
  • الاستلام الابتدائي والنهائي للمشاريع المنفذة واعداد التقارير الدورية عن سير العمل والملاحظات عن الاعمال المنفذة ورفع التوصيات اللازمة بشأنها .

 

مادة (16) : الادارة العامة للرقابة والتفتيش الفني :

وتتولى المهام والاختصاصات التالية :-

  • منع وايقاف اعمال المخالفات والاعتداءات على المباني والمعالم ذات الصفة التاريخية والمساحات البيضاء والبساتين والمقاشم وغيرها من معالم التخطيط الحضري لهذه المدن .
  • منع عمليات الاستحداث على الفراغات من مباني أو منشآت أو ما من شأنه ان يغير من طابع النمط العمراني التقليدي في المدن التاريخية .
  • متابعة الالتزام على استخدام مواد البناء التقليدية ومنع استخدام مواد البناء المخالفة والحرص على ان تكون هذه الاعمال منسجمة مع البيئة المحيطة ومطابقتها للطابع التقليدي في المدن بحسب الشروط وضوابط الترميم المعتمدة في الهيئة والحفاظ على المعالم التاريخية بما يمنع اي تغيير او تشوية يطرأ عليها .
  • متابعة تنفيذ مهام التفتيش على مخالفات البناء والترميم باستخدام المخططات والصور المتوفرة ورصد أي مخالفة أو استحداث وابلاغ الجهات المختصة باتخاذ اجراءات الردع للإيقاف وازالة المخالفات وبما يضمن المحافظة على الطابع العمراني والمعماري التقليدي للمدن والمناطق التاريخية .
  • التنسيق مع الادارات المعنية لمتابعة عمليات الترميم الذاتية لأي مبنى تم منحة ترخيص لغرض الاشراف والتوثيق .
  • إسقاط المخالفات على المخططات وفتح السجل الخاص بها وتدوين الاجراءات حيالها .
  • التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لوقف وازالة المخالفات المستحدثة .
  • التنسيق مع المرافق الخدمية لضمان حسن تشغيلها وحسن استخدامها والابلاغ عن اي خلل يظهر في حالتها للجهات المعنية لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيال ذلك .
  • إعداد مقترح تفصيلي لمراكز الطوارئ بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة والعمل على إعداد المواقع المناسبة لمثل هذه المراكز والمتمثلة في طوارئ المياه والكهرباء والهاتف والمجاري .
  • التنسيق مع الادارات المختصة لإعداد كراسة المواصفات والارشادات الفنية العامة التي تمنح للمواطن عند طلبة الترخيص بغرض الترميم او غيرها من الاعمال المطلوب تنفيذها طبقا للقوانين واللوائح المنظمة ومخطط الحفاظ .

 

 

مادة (17) : الادارة العامة لمركز الحرف التقليدية :

وتتولى المهام والاختصاصات التالية :

  • رسم الخطط والبرامج الخاصة والمناسبة بحماية واحياء وتطوير الحرف اليدوية والصناعات التقليدية (وعدم ) ( والحيلولة دون ) اندثارها .
  • اجراء مسح شامل للحرف التقليدية وحصرها وتوثيقها وتصنيفها .
  • اعداد الدراسات والتصاميم لإعمال الحرف اليدوية والصناعات التقليدية وحصرها وتوثيقها وتصنيفها .
  • التدريب والتأهيل للعمل في اي من الحرف التقليدية .
  • اعداد المقترحات لإنشاء مراكز للحرف اليدوية والصناعات التقليدية في المدن التاريخية ومتابعة ادائها .
  • التعاون مع الهيئات والمنظمات تضاف ( المحلية والدولية ) التي تعمل في مجال الحفاظ على الحرف التقليدية وتبادل الخبرات ودعم الحرف اليدوية والصناعات التقليدية .
  • التنسيق مع الادارات المختصة وكذا وحدات الخدمة العامة ذات العلاقة لنشر الوعي تضاف ( بأهمية) إحياء اليدوية والصناعات التقليدية .
  • التنسيق مع الادارات المختصة لعمل الندوات والمؤتمرات وورش العمل فيما يخص الحرف والصناعات التقليدية داخل وخارج الوطن .
  • العمل على استقطاب الحرفيين المهرة وتشجيعهم من خلال كافة التسهيلات الممكنة والاستفادة من خبراتهم في التدريب .
  • العمل على تشجيع الاستثمار الوطني لإحياء ودعم الحرف التقليدية .
  • التأكيد على أهمية استخدام الخامات والأدوات المحلية والعمل على تطويرها
  • دراسة امكانية استخدام بعض المباني التاريخية مثل السماسر كمراكز تدريب للأعمال الحرفية
  • جمع الكتب والدراسات والأبحاث والمخطوطات الخاصة بالحرف التقليدية والاستفادة منها
  • التنسيق مه الجهات الخارجية خاصة العربية التي تعمل في مجال الحرف التقليدية لتبادل الخبرات واقامة المعارض والندوات والدورات
  • تقوم الهيئة من خلال الادارة العامة للحرف التقليدية بإنشاء مراكز الحرف اليدوية في المدن التاريخية وفقا لسياسة الهيئة والإمكانيات المتاحة

(((((( الفقرات من 10، 11، 12، 13، 14 ، 15 ، منقولة ومضافة من اللائحة القديمة)

  • أية مهام أخرى تفتضيها طبيعة نشاطها أو تنص عليها القوانين واللوائح والقرارات النافذة أو تكلف بها من قيادة الهيئة

مادة (18) : الادارة العامة للشئون المالية :

وتتولى المهام والاختصاصات التالية :

  • اقتراح الخطط والبرامج التي تستهدف رفع مستوى كفاءة الاداء المالي وترشيد الاتفاق بالهيئة وفروعها ومراكزها .
  • اعداد مشروع الموازنة السنوية للهيئة متضمنة تقديرات الايرادات والمصروفات بالتعاون مع الادارات العامة المختصة .
  • تطبيق كافة القوانين واللوائح المالية ورفع التقارير حول مدى تطبيقها والتزام الادارات بالهيئة وفروعها واقتراح الحلول التي تكفل تطويرها .
  • تحديد احتياجات الهيئة بالتنسيق مع الادارات الاخرى من الاجهزة والمعدات والاثاث والقرطاسية وتوفيرها عن طريق الشراء واتخاذ اجراءات تخزينها والصرف منها وفقا للنظم المالية والمخزنية المعتمدة .
  • القيام بالخدمات الادارية الداخلية وتشغيل وصيانة الاجهزة والمباني الخاصة بالهيئة .
  • مراجعة كشوفات المرتبات والبدلات والاجور والاستحقاق من الاضافي والمكافاءات والمعاشات ومتابعة إجراءات صرفها وفقا للقواعد والنظم النافذة .
  • تقديم التقارير الدورية وتنفيذ الاعمال الموكل اليها والتي من شأنها تحقيق اهداف الهيئة
  • الاشراف على السكرتارية والمحفوظات .
  • تقديم التقارير الدورية وتنفيذ الاعمال الموكل اليها والمتعلقة بتحقيق اهداف الهيئة .
  • المشاركة في إعداد مشروع الخطة العامة للهيئة ومتابعة تنفيذها مع الادارات ذات العلاقة.
  • تنظيم العمليات المالية الخاصة بحسابات العهد والسلف والامانات وحسابات التسوية وتثبيت قيودها .
  • ادارة وتصريف الشئون المالية المتصلة بالنشاط اليومي للهيئة وادارة وتنظيم المعاملات المالية بين الهيئة وفروعها ومراكزها وفقا للدليل المحاسبي المعتمد ووفقا للقواعد المحاسبية المعتمدة .
  • أية مهام تفتضيها طبيعة نشاطها او تنص عليها القوانين واللوائح والقرارات النافذة او تكلف بها من قيادة الهيئة .

 

مادة (19) : الادارة العامة لشئون الموظفين  ( تعدل إلى الإدارة العامة للموارد البشرية ) :-

وتتولى المهام والاختصاصات التالية :

  • اعداد مشروع خطة القوى العاملة طبقا لاحتياجات العمل وبرامج التنمية الخاصة بالهيئة .
  • إعداد مشروع موازنة الوظائف والاجور والمرتبات وما في حكمها , ومناقشتها مع الجهات المختصة .
  • تحديد ومعالجة قضايا الاجور والحوافز والعلاوات والبدلات والتعويضات وغيرها من المستحقات الاخرى لموظفي الهيئة وفقا للقوانين والانظمة النافذة .
  • اعداد مشروع التوصيف الوظيفي للهيئة بالمشاركة مع الادارات المختصة في إطار الخطة العامة لتصنيف الوظائف .
  • معالجة المسائل المتعلقة بشئون الموظفين من تعيين ونقل وندب وإعارة واستقالة وغيرها من حالات الخدمة .
  • تنفيذ موازنة الوظائف واعداد كشوفات المرتبات الشهرية للموظفين والبدلات والاجور الاضافية وفقا للقوانين واللوائح والتعليمات الصادرة بهذا الشأن .
  • تطبيق نظام معلومات القوى العاملة واعداد البيانات والجداول الاحصائية المختلفة بصورة منتظمة طبقا للنظام .
  • تطبيق نظام تقييم كفاءة الاداء السنوي للموظفين واقتراح الوسائل الكفيلة برفع كفاءة الاداء واعداد وتنفيذ برامج تنفيذية لموظفي الهيئة طبقا للوائح والنظم النافذة .
  • تطبيق التشريعات الخاصة بالصحة والسلامة وتأمينات الخدمة .
  • تحديد احتياجات الهيئة وفروعها ومراكزها من القوى العاملة كماً ونوعاً ومستوى واتخاذ الاجراءات اللازمة لتلبية هذه الاحتياجات .
  • الاحتفاظ بالوثائق والبيانات والمعلومات الخاصة بموظفي الهيئة وفروعها وارشفتها وتوثيقها باستخدام التقنيات الحديثة لنظم المعلومات وإجراء التعديلات التي تطرأ عليها اولاً بأول .
  • متابعة التزام موظفي الهيئة وفروعها ومراكزها بمواعيد الدوام الرسمي وتطبيق نظم الضبط الاداري وفقا للقرارات والتعليمات النافذة .
  • تلقي التوجيهات والتعليمات الصادرة عن وزارة الخدمة المدنية والتأمينات في مختلف مجالات الخدمة والعمل على تنفيذها
  • تقديم المقترحات بشأن توزيع واعادة توزيع القوى العاملة بالوحدة الادارية .
  • أية مهام تفتضيها طبيعة نشاطها او تنص عليها القوانين واللوائح  والقرارات النافذة او تكلف بها من قيادة الهيئة .

 

  • ( مادة 20) الإدارة العامة لمركز الدراسات والتدريب المعماري ((( هذه المادة منقولة بالكامل من اللائحة القديمة )))))
  • وتختص بالمهام والإختصاصات التالية
  • حصر جميع المنشاءات والمعالم التاريخية ( المساجد ، المدارس ، الساحات ، الصرخات ، الحمامات ، السبل، السماسر ، البوابات ، المنازل ، المرانع، الأسوار، القلاع ، معاصر الزيوت ، الأسواق ، المقاشم ، البساتين …. الخ
  • القيام بمسح وتوثيق للمناطق والمواقع والمعالم التاريخية بالمدن التاريخية وعمل مجسات للطبقات الأرضية والحفريات الأثرية التي تقام في المدن التاريخية لمعرفة المراحل التاريخية لهذه المدن بالتنسيق والتعاون مع الهيئة العامة للأثار
  • المحافظة على الموروث الشعبي للمدن التاريخية من خلال التسجيل بالصوت والصورة .
  • إصدار مجلة دورية أو حولية
  • إنشاء مكتبة متخصصة تحتوي على كل ما كتب عن المدن التاريخية اليمنية وعماراتها كما تحتوي على جميع الوثائق والسجلات الخاصة بالمدن التاريخية
  • إقامة الندوات والمحاضرات المتخصصة واقامة المعارض والفعاليات الثقافية وورش العمل.
  • الإشراف والإعداد لدورات الدراسية بهدف رفع مستوى الكادر الفني المعماري
  • القيام بأعمال التوثيق للمباني والمنشآت بحسب الأهمية وتحديد موقع الحارة للمبنى باستخدام الصور الفوتوغرافية …..الخ
  • رفع المباني رفع كامل بمساقطها وواجهاتها الخارجية والداخلية وقطاعاتها ورسم العناصر التفصيلية والمعمارية والأعمال الزخرفية الجصية والنورة والخشبية
  • وصف وتحليل الحالة الإنشائية للمبنى مع ذكر نوعية الطرق والوسائل المتبعة في البناء الفقرة
  • تحديد الفترة الزمنية من خلال التحليل لمكونات المبنى والعناصر المعمارية كالقمريات والأبواب والفتحات والنوافذ واسلوب البناء
  • تسجيل وترقيم المباني لكل حارة على حده في المدن التاريخية لتسهيل مهمة الرقابة والتفتيش وتحديد حالة المبانى الإنشائية ( الفقرة 9، 10 ، 12 موجودة في مهام إدارة الشؤون الفنية ( التخطيط)

 

  • تفريغ جميع المعلومات والبيانات المستوفاة من العمل الميداني في بطاقات واستمارات خاصة وأرشفة هذه التقارير والرسومات في ملفات والبومات مرقمة ومرتبة باسلوب دقيق بحسب نوعية المباني مع استخدام الاجهزة الفنية المطورة لتحقيق هذه الغاية
  • تقوية روابط المركز بمراكز الدراسات والجامعات والعمل على الاستعانة بها في القيام بأعمال التوثيق والتأهيل
  • اعداد خارطة انقاذ تعتمد على ما تم انجازه في هذا المجال توضح حالة المدن وتحدد اوليات التدخل والإنقاذ
  • تنظيم الدورات والندوات واقامة واستضافة المعارض والفعاليات الثقافية المتخصصة وورش العمل والمحاضرات لما من شأنه رفع درجة تأهيل كوادر الهيئة وإعداد بنائين مؤهلين والعمل على تعميق الوعي التاريخي وتفعيل دور المفتشين

 

  • ( مادة 21) الإدارة العامة للعلاقات والتعاون الفني (((( منقول ومضاف من اللائحة القديمة)
  • تتولى تنفيذ المهام والاختصاصات التالية :
  • التعريف بنشاط الهيئة والتوعية برسالتها في الداخل والخارج عن طريق اجهزة الاعلام المختلفة ومعرفة اتجاهات الرأي العام حول ما تقدم الهيئة من انشطة ومتابعة ما يرد في وسائل الاعلام والرد عليها .
  • معرفة اتجاهات الرأي العام حول الانشطة والخدمات التي تقدمها الهيئة ورفع التقارير بشأنها إلى قيادة الهيئة للاستفادة منها في تطوير الهيئة
  • العمل على نشر الوعي بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري وأهميته في الحفاظ على التراث المعماري والعمراني في المدن  والمناطق والمواقع التاريخية والتراث الثقافي والحضاري واهميته في المحافظة على المدن التاريخية  عبر وسائل الإعلام المختلفة .
  • متابعة ما ينشر في الصحف والمجلات وأجهزة الإعلام داخليا وخارجيا عن نشاط الهيئة والرد عليها
  • عمل الترتيبات الخاصة بعقد المؤتمرات والندوات التي تقدمها الهيئة واتخاذ الاجراءات اللازمة لاشتراك الهيئة في المؤتمرات الدولية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  • القيام بأعمال الترجمة
  • متابعة اجراءات استقبال اقامة وتوديع الوفود الأجنبية والوفود التابعة للهيئة المسافرة في مهمات رسمية الى الخارج
  • المساهمة في اعداد مشاريع الاتفاقيات والبروتوكولات التي تتم بين الهيئة والجهات الخارجية
  • تنمية العلاقات مع الدول العربية والاجنبية والمنظمات الدولية وتجميع وتبويب المعلومات عن المنظمات والهيئات التي لها علاقة بنشاط الهيئة
  • القيام بأعمال الترجمة
  • العمل على اصدار مجلة دورية او حولية وكذا الملصقات التعريفية والارشادية عن

التراث الثقافي والعمراني والمعماري في اليمن

 

  • الإدارة العامة للمشاريع ((( منقول ومضاف من اللائحة القديمة ))))

وتتولى تنفيذ المهام والإختصاصات التالية:

  • وضع الخطط والبرامج التنفيذية لمختلف المشاريع ومتابعة تنفيذها
  • وضع السياسة العامة لتنفيذ مختلف المشاريع ووفقا للموازنة العامة للهيئة ومتابعة التنفيذ طبقا للجدول الزمني المحدد لذلك
  • وضع كراسة الشروط العامة والمواصفات وانزال المناقصات الخاصة بها
  • تسليم موانع العمل للمقاولين
  • الفصل في القضايا الفنية بين الهيئة وفروعها والجهات الأخرى ( أعتقد يجب إعادة النظر في هذا الاختصاص رقم (5) لأنه من اختصاص القانونية أو النيابة )
  • الإشراف المباشر على تنفيذ المشاريع في المدن والمواقع التي لا توجد بها فروع للهيئة
  • إعداد مستخلصات الأعمال المنفذة للمشاريع التابعة للهيئة ومراجعة مستخلصات مشاريع الفروع بما لا يتنافى مع اللوائح والقوانين النافذة.
  • الإشراف على تنفيذ مشروعات التعاون الدولي بالتنسيق والتعاون مع الإدارة العامة لتعاون الفني
  • الاستلام الابتدائي والنهائي للمشاريع المنفذة
  • إعداد وتقديم المشاريع الدورية عن سير العمل والملاحظات عن أعمال التنفيذ ورفع التوصيات اللازمة بشأنها.

 

 

 

الفصل الثالث

 

المهام المشتركة للإدارات العامة

مادة  (23)  تلتزم الادارات العامة بديوان عام الهيئة بالمهام والاختصاصات التالية

  1. اعداد مشروع الخطة المالية والبشرية اللازمة سنويا لتنفيذ مهامها واختصاصاتها.
  2. اعداد التقارير الدورية والبيانات المنتظمة عن نشاطها وانجازاتها ومستوى تنفيذ خططها وبرامجها .
  3. الاسهام في اعداد وتطوير مناهج ومواد التدريب الخاصة بالهيئة .
  4. التنسيق فيها بينها تخطيط او تنفيذ وتبادل المذكرات والتقارير والمعلومات
  5. العمل على توثيق وحفظ وثائقها ومتابعة أعمالها .
  6. تطبيق المبادئ العامة للتنظيم المحددة في المادة (21) من هذا اللائحة .
  7. الاستعمال السليم للأجهزة والتقنيات طبقا للإرشادات الفنية الخاصة بها والمحافظة عليها .

 

 

الفصل الرابع

مبادئ عامة في التنظيم والاداء لمهام الهيئة

مادة (21) لأغراض التنفيذ الامثل للمهام العامة تعتمد الهيئة المبادئ والأسس التنظيمية التالية :

  1. تطبق المبادئ والاساليب العلمية في الادارة والتنظيم في اداء انشطتها والاستعانة بقواعد ووسائل العلوم الاخرى فيما تضعه من خطط او برامج او نظم في معالجة تحليل المشكلات والظواهر التي تنشأ في محيط الهيئة وفروعها والوحدات والمراكز التابعة لها .
  2. بناء العلاقة التنظيمية من حيث سلطة الاشراف والمسئولية على اساس انسياب خطوط السلطة وتصاعد خطوط المسئولية في مختلف المستويات الادارية للتنظيم وذلك دونما إخلال بالأساليب والاشكال التنظيمية المعتمدة لتحقيق مبدئ المشاركة في تسيير الاعمال .
  3. بناء علاقات التنظيم الداخلي وكذلك على صعيد العلاقات بالفروع والمراكز التابعة لها عل مبدئ تفويض السلطة والتوسع فيه طبقا لتطور الادارة العامة في الدولة وبما يؤدي الى خدمة توجهات الدولة للإصلاح الاداري .
  4. تحديد مهام وواجبات وسلطات كل وظيفة بصورة دقيقة تكفل تحقيق التوازن بين السلطة والمسئولية .
  5. اعداد كادر مؤهل ومتخصص في كافة مجالات نشاطها وتحفيز الكفاءات المبدعة فيها وتنمية العلاقات الانسانية وعلاقة العمل بهدف الارتفاع المستمر بمستوى اعمالها وادارتها .
  6. تطبيق مبدأ الثواب والعقاب في الوظيفة العامة اعتماداً على مدى الالتزام بالواجبات وفقا للقوانين والنظم النافذة .
  7. التزام كافة التقسيمات التنظيمية للوزارة أقترح تستبدل ( بالهيئة )بجمع وتحليل المعلومات والاحصاءات المتعلقة بأنشطتها المختلفة كأسلوب عملي لاتخاذ القرار وتخطيط وتقييم الاعمال واقتراح الحلول المناسبة لما قد ينشأ من صعوبات او مشاكل متعلقة بالعمل .
  8. بذل عناية خاصة بأعمال السكرتارية والعمل على تطبيق اللوائح المنظمة لها باعتبارها ذاكرة الهيئة .
  9. وضع واستكمال البينة الادارية وتحديثها بصورة تحقق الاتساق مع الدستور والقوانين والتشريعات واللوائح النافذة

     الباب الثالث    

                                         أحكـــام ختاميــة

( ورد في اللائحة السابقة  مداة تنص على) ينشأ بقرار من رئيس الوزراء مجلس أعلى للهيئة من الجهات ذات العلاقة برئاسة الوزير

مادة  (22)  يولي رئيس الهيئة اهمية خاصة لتطوير العمل وتبسيط إجراءاته وتحسين تنفيذ الاعمال بالتطبيق وخاصة فيما يتعلق بتفويض بعض سلطاته لمرؤوسة في الهيئة والوحدات التابعة في المحافظات وتشجيع تطبيق هذا المبدأ.

مادة  (23) تصدر اللائحة التنظيمية للتقسيمات الفرعية بالهيئة بقرار من الوزير بناء على اقتراح رئيس الهيئة وبالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية والتأمينات .

مادة (24) تصدر كافة القرارات والتعليمات اللازمة لتنفيذ هذه اللائحة وتحقيق أغراضها بقرار من الوزير .

يعمل بهذا القرار  من تاريخ صدوره وعلى جهات الاختصاص تنفيذه .

 

صدر بديوان عام وزارة الثقافة

بتاريخ    /       /  1428هـ

الموافق     /       /2007 م

أ / خالد حسين الإبراهيمي                                                    أ/ الأستاذ عبد الله الكبسي

رئيس الهيئة العامة للمحافظة                                                                        وزير الثقافة

على المدن التاريخية